www.goyan.alafdal.net
أهلاً وسهلاً ومرحباً , معنا في منتديات الكويان تمنيتنا لكم بالمحبة والمودة والفائدة تذكرو دائماً وابدأ تجمعنا هنا للعلم والمعرفة والمحبة فهذا الصرح الطيب ::أسس من اجل المحبة والأحبة فلا تبخلوه عليه بالنشاط ومساعدة بعضنا البعض لكي نكون قدوة للآخرين

هلال شهر رمضان المبارك في الموصل/2013

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

هلال شهر رمضان المبارك في الموصل/2013

مُساهمة من طرف ابراهيم الكوياني في الثلاثاء مايو 21, 2013 4:00 am
























بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي اهل الاهلة وجعلها منازل, ومواقيت للناس . اقترب الشهر الفضيل شهر الصيام الذي فرض فيه احد اركان الاسلام الخمسة قال سبحانه وتعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)البقرة 183 شهر كريمٌ مباركٌ وقد عُظمَ ذكرهُ بقوله تعالى (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ) البقرة 185 وأُتْبع آياته بآية اجابة الدعاء في قوله تعالى (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ)البقرة 186 .
كل عام يتكرر الخلاف حول تحديد اليوم الاول من شهر رمضان فيختار اخوة لنا يوما واخرون يختارون اليوم الذي يليه, يتعصب بعضهم لرأي ويعظم آخرون الرأي المغاير. كمسلمين نعلم ان العبرة من الصيام تقوى الله تعالى والعلم بفضل الصوم و خيره. تحديد اليوم الاول من شهر رمضان المبارك مشرع وفقاً للاحاديث الواردة في السنة النبوية منها : (قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوْ قَالَ أَبُو الْقَاسِمِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ فَإِنْ غُبِّيَ عَلَيْكُمْ فَأَكْمِلُوا عِدَّةَ شَعْبَانَ ثَلَاثِينَ)موقع الاسلام (صحيح البخاري).
من استنتاجات الحديث النبوي الشريف :
1. الرؤية البصرية للهلال شرط في فرض الصوم .
2. عناصر الجو المؤثرة على الرؤية البصرية للهلال (الغيوم , الضباب , الغبار العالق , العواصف الترابية) سبب في اكمال عدة شهر شعبان 30 يوماً.
اجتهاد علمائنا وفتاواهم في تحديد اليوم الاول غير مدعاة للشك فيما يهتدون اليه. ونشيد بجهود علماء اهل الموصل في التحري عن الهلال عيانا ولتأكيد وتوثيق وبث الطمأنينة في نفوس المسلمين والخروج من الخلاف وزيادة الثقة بلجنة التحري عن الهلال اقترح اضافةً الى الايضاح الشرعي تبيان ذلك بمنظور الجداول الفلكية المتيسر في عصر الاتصالات الحديثة.
في هذا المجال ابين لكم بعض ما تشير اليه الجداول الفلكية المحددة لغروب الشمس واُفول القمر للأشهر الاتية لسنة 1434هجري:
• هلال شهر رجب.
افول القمر يوم 10/ ايار/ 2013م كان في الساعة (7:32)مساءاً اي (29 دقيقة) تقريبا بعد غروب الشمس. دل ذلك على ان الاول من شهر رجب وافق 11/ايار/2013م وهذا التاريخ مطابق لتحديدا الوقف السني في العراق والمملكة العربية السعودية.
• هلال شهر شعبان القادم.
افول القمر يوم 9/ حزيران /2013م الساعة (7:57) مساءاً اي (33 دقيقة) تقريبا بعد غروب الشمس ويدل ان الاول من شعبان يصادف 10/ حزيران /2013م. بعد ان اكمال عدة شهر رجب 30 يوماً.
• هلال شهر رمضان المبارك القادم.
افول القمر يوم 9/ تموز/2013م. الساعة (7:57 دقيقة) مساءاً اي(30 دقيقة) بعد غروب الشمس يدل على ان الاول من شهر رمضان المبارك يصادف 10/تموز/2013 بعد اكمال عدة شهر شعبان 30 يوماً.
ملاحظة جديرة بالاهتمام : البيانات المدرجة لمدينة الموصل. واي شهر(رجب, شعبان) لم تكمل عدته ثلاثون يوماً سيوافق أُفول القمر قبل غروب الشمس.
انتهى
لا تنسونا من صالح دعائكم
المتنبئ الجوي
ابراهيم نذير لاوند

ابراهيم الكوياني
كوياني جديد


عدد الرسائل : 7
العمر : 47
نقاط : 15
تاريخ التسجيل : 18/03/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى