www.goyan.alafdal.net
أهلاً وسهلاً ومرحباً , معنا في منتديات الكويان تمنيتنا لكم بالمحبة والمودة والفائدة تذكرو دائماً وابدأ تجمعنا هنا للعلم والمعرفة والمحبة فهذا الصرح الطيب ::أسس من اجل المحبة والأحبة فلا تبخلوه عليه بالنشاط ومساعدة بعضنا البعض لكي نكون قدوة للآخرين

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

www.goyan.alafdal.net
أهلاً وسهلاً ومرحباً , معنا في منتديات الكويان تمنيتنا لكم بالمحبة والمودة والفائدة تذكرو دائماً وابدأ تجمعنا هنا للعلم والمعرفة والمحبة فهذا الصرح الطيب ::أسس من اجل المحبة والأحبة فلا تبخلوه عليه بالنشاط ومساعدة بعضنا البعض لكي نكون قدوة للآخرين
www.goyan.alafdal.net
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطب عند العرب

اذهب الى الأسفل

الطب عند العرب Empty الطب عند العرب

مُساهمة من طرف اسماعيل الكوياني الأحد أغسطس 30, 2009 5:44 pm

الكاتب أسماعيل عمر

الطب عند العرب
بسم الله الرحمن الرحيم
واذا مرضت فهو يشفين
صدق الله العظيم
كان فن الطب شائعا عند الأمويين وقد اشتهر الذميون في مجال الطب وفد استخدم بعض الخلفاء الاطباء للتخلص من أعدائهم
أما في العصر العباسي فقد ازداد هذا العلم شيوعا وكثر الأطباء وزاد إكرام الخلفاء لهم
والخليفة أبو جعفر المنصور أول من ادخل أطباء نيسابورالى بغداد وكان يبالغ في حفاوة طبيبه الخاص جرجس بن بختيشوع
والخليفة هرون الرشيد كات يدعوا لطبيبه جبرائيل بن بختيشوع في صلاته ويروى ان هذا الطبيب اثرى اثراء فاحشا في عهد الرشيد حتى ان ثروته كانت تقدر بثمان وثمانين مليون درهم
ولعل هذه الحفاوة وذلك الإكرام من الخلفاء لأطبائهم لم يكن ليخلوا من الشوائب حيث كان الكثير منهم كانوا يخشون الأطباء كي لاتلعب بعقولهم رشوة أعدائهم فيقتلونهم غيلة
وهذاماحمل أحد خلفاء بني العباس على امتحان طبيبه ألشهير أسحق بن يعقوب قبل أتخاذه طبيبا له. اذدعاه وقدم له الهبات والعطايا ثم قال له : ان لي عدوا لدودا اريد قتله بالسم قتلا عاجلا دون ان يدري بذلك احدفانظر ماتدبرله
فقال الطبيب اسحق بن يعقوب: انما تعلمت من العلم ماينفع اما عدا ذلك فلا علم لي به
فخيره الخليفة بين أمرين: هدية ثمينة إن لبى طلبه وان أبى فالسجن والموت
فاختار الطبيب الامر الثاني ولبث في السجن عاما كاملا حتى تيقن الخليفة من استقامته فاستدعاه وقال له : هديء من روعك فقد جعلتك طبيبي الخاص شريطة ان تخبرني عن سبب امتناعك عن تنفيذ ما أرد ت
فقال له الطبيب انما كان سبب ذلك أمرين:
احدهما ديني فانه يمنعني من اقتراف الاذ ى
ثانيهما صناعتي فلها علي الحق ان افعل الخير للناس
وقد ظهرت مواهب الاطباء غنية خصبة خلال العصر العباسي وآثروابمؤلفاتهم المكتبة العربية وظلت هذه المؤلفات مصدرا ومرجعا تعتمد عليه الجامعات الاوربية في تدريس هذه المادة
ونبغ فيهم امثال الرازي الذي بحث في الحميات ذات البثوركالحصبة والجدري وامراض الاطفال وعلم التشريح
وعلي بن العباس الذي كتب في الطب النظري والطب العملي
وأبن سينا الذي ذكرعدوى السل الرئوي وكيفية انتقاله ووصف أعراض حصا المثانة وحصا الكلية
وقد نقلت كتب النطاسي البارع هذا إلى أكثر لغات العالم وظلت مرجعا عاما للأطباء وأساسا للمباحث الطبية في جامعات فرنسا وايطاليا طوال ستة قرون
وأبو القاسم القرطبي أشهر جراحي العرب الذي اخترع كثيرا من آلات الجراحة ورسمها في كتبه
وقال في حقه العالم الطبيعي هللر: كانت كتب أبي القاسم المصدر العام الذي استقى منه جميع من ظهرمن الجراحين بعد القرن الرابع عشر
أما الآلات الجراحية التي كانت تستخدم في العصر العباسي في العصر العباسي فهي كالاتي:
1-ألمبضع :يستعمل لقطع اللحم
2-ألصنارة تستعمل للجرب
3- المخرط:يستعمل لقطع اللحم الزائد في الأنف
4- المحك :يستعمل لحك الاجفان
5- المسعط : يستعمل لتقطير الادهان في الأذن
6- المشرط: يستعمل لشق الاورام
7- المثقب: يستعمل لتثقسب الحصاة وتسليك المجاري البولية
8- المكبس : يستعمل لكبس اللسان بغية رؤية الحلق
اسماعيل الكوياني
اسماعيل الكوياني
كوياني فعال
كوياني فعال

الطب عند العرب 2py5pvt

الطب عند العرب Mod
عدد الرسائل : 32
نقاط : 95
تاريخ التسجيل : 01/03/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى